الرئيسية - الاقتصاد - أمين عام أوبك: السعودية مستمرة في لعب دور قيادي لاستقرار أسواق النفط

أمين عام أوبك: السعودية مستمرة في لعب دور قيادي لاستقرار أسواق النفط

الساعة 05:56 مساءً (يمن دايركت- وكالات)
كد محمد باركيندو أمين عام منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، أن «السعودية لعبت ومستمرة في لعب دور قيادي ومسؤول في استقرار أسواق النفط العالمية»، مبيناً أن التاريخ يعكس الدور السعودي المحوري في الاقتصاد العالمي.
وقال باركيندو في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إن الدور القيادي السعودي في استقرار أسواق النفط العالمية ليس فقط داخل منظومة (أوبك) بل يتعدى ذلك إلى خارجها من خلال التعاون مع المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وأضاف على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر تكنولوجيا البترول، أمس، بقوله: «علينا جميعاً تهنئة (أرامكو) السعودية على تنظيم هذا المؤتمر الذي يُعقد للمرة الأولى في السعودية بمدينة الظهران تحديداً، لقد نجح مسبقاً، وذلك من خلال تسجيله الرقم القياسي للحضور بأكثر 40 ألف مشارك، ومشاركة العديد من الشركات ذات السمعة الكبيرة، والشركات العالمية، والعارضين».
وتابع باركيندو: «كذلك الجودة العالية لمحتوى النقاشات في جلسات المؤتمر الذي جمع الوزراء والرؤساء التنفيذيين ومراكز الأبحاث، والمجتمع المدني، والشباب تحت سقف واحد».
وشدد أمين عام «أوبك» على أن «السعودية مستمرة في ريادتها وقيادتها ليس فقط داخل (أوبك) بل داخل وخارج (أوبك) لا سيما في مجال التعاون مع المنتجين والمستهلكين، وسوف تستمر السعودية في هذه القيادة لأن هذه القيادة التصقت بهم ليس فقط لأن المملكة المنتج الأول للنفط الأحفوري في العالم، ولكن التاريخ يخبرنا خلال جميع الدورات الست التي مرّت على سوق النفط العالمي، بأن الدور السعودي كان محورياً في تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية واستدامتها».
ولفت باركيندو إلى أن دور السعودية القيادي كان مفيداً لدول «أوبك» والمنتجين والمستهلكين وللاقتصاد العالمي، على حد تعبيره. وأضاف: «كما نرى، الرؤساء التنفيذيون يبحثون عن الاستقرار لوضع خططهم وتنفيذها، لذلك هذا الدور الريادي الذي تقوم به المملكة مهم، والأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، يقوم بهذا الدور على أكمل وجه».