الرئيسية - أخبار محلية - كان له فضل هزيمة إسرائيل في حرب 1973م.. الكشف عن يمني وصل لأعلى المناصب في السعودية وأهمية موقعه (الاسم والصورة)

كان له فضل هزيمة إسرائيل في حرب 1973م.. الكشف عن يمني وصل لأعلى المناصب في السعودية وأهمية موقعه (الاسم والصورة)

الساعة 03:03 مساءً (يمن دايركت- خاص )

توفي اليوم وزير النفط والمعادن السعودي الأسبق أحمد زكي يماني، والذي تولى وزارة النفط في المملكة العربية السعودية لعقدين ونصف من الزمن، بأهم مراحل تطور السعودية في الستينات والسبعينات وبداية الثمانينات. 

 

الأكثر قراءة:

 

 

 

 

 

 

380

وتعود أصول وزير النفط السعودي إلى محافظة تعز باليمن، فهو من مديرية مقبنة من قرية حمرة. وحول هذا كتب الروائي اليمني المعروف علي المقري في صفحته بالفيسبوك، نعياً للوزير يماني وتعريفاً بأصوله، كما يلي:

.............

رحيل السياسي السعودي الكبيرأحمد زكي يماني؛
بالغ العزاء لكل العائلة والأهل في حُمَرَه بتعز (اليمن) موطن جدّه الأول.

إضافة:
جدّه، لمن سألني، هو سعيد بن محمد بن أحمد بن عبد الله عبده بن صالح بن عبدالله بن سعيد بن ناصر بن قائد.
ولد في قرية حُمره في مديرية مقبنة بتعز اليمن عام 1270هــ .


 ثم رحل إلى زبيد وتعلم العلوم الدينية. وحين تجاوز العشرين رحل إلى مكة عام 1294هـ لقصد الحج وتلقي العلوم الدينية حيث أصبح اماما للحرم ومفتيا وألف العديد من الكتب في الفقه. توفي يوم 1/11/1354هـ ودفن بمقابر المعلاة. ومن أبنائه صالح ومحمد علي وحسن، وهذا الأخير هو جد الراحل أحمد زكي حسن يماني.

 

يشار بأن أحمد زكي يماني كان له دور بارز في هزيمة إسرتئيل بحرب العبور عام 1973م مع مصر وسوريا، والتي تم بموجبها تحرير سيناء وعبور قناة السويس التي كانت تحتلها إسرائيل منذ نكسة عام 1967م في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وتم استعادتها على يد بطل العبور الرئيس محمد أنور السادات ، وبدعم عربي واسع، وكان لقرار إيقاف تصدير النفط العربي للغرب وأمريكا والدول العظمى أكبر أثر في هزيمة إسرائيل وإجبار أمريكا والدول الكبرى على إيقاف دعم إسرائيل وإيقاف الحرب، وكان للوزير يماني دور فاعل حين كان يشغل حينها وزارة النفط في المملكة العربية السعودية.