الرئيسية - صحة - تحذير أممي: الجائحة في مرحلة حرجة.. والتراخي في التعامل مع الفايروس يجعل الطريق طويلا

تحذير أممي: الجائحة في مرحلة حرجة.. والتراخي في التعامل مع الفايروس يجعل الطريق طويلا

الساعة 08:20 مساءً (يمن دايركت- متابعات)

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس من أن وباء {كوفيد - 19} بلغ «مرحلة حرجة» مع تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات، لافتة إلى أنه يمكن السيطرة عليه في «بضعة أشهر» في حال اتخاذ الإجراءات السليمة.

 

357



وقالت رئيسة الفريق التقني المعني بمكافحة الوباء في المنظمة، ماريا فان خيركوف، في مؤتمر صحافي: «نشهد حالياً مرحلة حرجة للوباء، لأن مساره في ازدياد مستمر، وليس هذا هو الوضع الذي يجب أن نكون عليه بعد 16 شهراً من بدء الجائحة، في حين أننا نملك سبلاً فاعلة للسيطرة على الجائحة».

 

 

وأوضحت أن عدد الإصابات ارتفع الأسبوع الماضي بمعدل 9 في المائة على مستوى العالم، بينما ارتفعت الوفيات بنسبة 5 في المائة.

 


من جانبه، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس غيبرييسوس، إن «الارتباك والتراخي في مواجهة (كوفيد-19) يعنيان أن الطريق ما زال طويلاً أمام نهاية الجائحة، لكن يمكن السيطرة عليها خلال شهور بإجراءات فعالة في مجال الصحة العامة».

 

وأوضح أن «هذا هو الأسبوع السابع على التوالي الذي يشهد زيادة في عدد الإصابات، والأسبوع الرابع على التوالي الذي ترتفع فيه الوفيات».

 


إلى ذلك، استعاد البريطانيون أمس بعضاً من حريتهم بالتوجه إلى محلات التسوق والمطاعم، بعد رفع الكثير من قيود الإغلاق التي استمرت خلال معظم أشهر الشتاء، لكنهم الآن يستقبلون موسم الربيع بالتفاؤل بعد أن بات عدد الملقحين على عتبة 40 مليون شخص.